• مجلة التوظيف

Разработка и создание интернет магазина Joomla
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

الأسئلة السيئة هي تلك التي تتسبب في اضطرابك وتجعلك تجيب عنها بشكل موجز للغاية. كذلك، هي تلك التي لا تمنح القائم بالمقابلة أية معلومات مفيدة عنك أو عن مناسبتك للوظيفة. لا يطرح القائمون بالمقابلات الجيدون أسئلة سيئة. ولكن إليك بعض أنواع الأسئلة السيئة التي يمكن أن تُطرح عيك في إحدى مقابلات التوظيف.
الاسئلة المغلقة:

الاسئلة المغلقة هي أسوب ضعيف في مقابلات التوظيف. وهذا لأنها تتطلب إجابة مختصرة أو بسيطة للغاية، فيجاب عنها بـ" نعم" أو بـ" لا" فقط. إنها تتسبب في" إغلاقك". وتمنعك من الاستطراد في الإجابة. أو تجعل المرشحين الضعاف يفلتون دون الحاجة لتوضيح إجاباتهم. ولكن في بعض الأحيان. قد يستخدم القائم بالمقابلة هذا النوع من الأسئلة بقصد. مثلاً عندما يكون متعجلاً أو إذا كنت تجيب عن الأسئلة المطروحة عليك إجابات طويلة. إليك بعض النماذج.
" هل أعجبك العمل هناك؟".
" كم عدد الموظفين الذين كنت تعمل معهم؟".
" هل مكثت هناك فترة طويلة؟".
إذا ما كُرح عليك سؤال من الأسئلة المغلقة. فتتعامل معه بأن تجيب عنه بقدر معقول ومقبول من العمق بأي حال من الأحوال. كما لو كان القائم بالمقابلة قد طلب منك الاستطراد في إجابتك.
الاسئلة الموجهة
الأسئلة الموجهة هي أسئلة تخبرك بالضبط نوع الأجابة التي يرغب القائم بالمقابلة في أن يحصل عليها منك. إن طرح الأسئلة الموجهة يُغد أمراً سيئاً نظراً لأنه يمنح الفرصة للمرشحين الضعاف بأن يفلتوا ويؤدوا بشكل جيد في المقابلة قوله! كما أنها لا تعد جيدة بالنسبة للمرحشين الأقوياء؛ حيث إنها تجعل من الصعب عليهم أن يعارضوا القائم بالمقابلة دون أن يعلموا أن هذا الأمر سوف يكون غير متوقع أو غير مرحب به. إليك فيما يلي بعض الأمثلة على الأسئلة الموجهة:
" حسنا ً، لقد أعجبك الحال هناك بالفعل؟".
" لطالما كنت أعتقد كذا، ألا تتفق معي في هذا الرأي؟.
" أعتقد أنك تركت العمل لأنك...".
" لقد كان هذا دوراً رئيسيا ً، أليس كذلك؟".
تعامل مع السئلة الموجهة عن طريق الدفاع عن نفسك. جرب مثلا ً أن تقول:" نعم، ولكن....."؛ فمن الممكن أن يفيدك هذا الأمر إلى حد ما.
الأسئلة المتعددة :
الأسئلة المتعددة هي عندما يطرح القائم بالمقابلة عدة أسئلة دفعة واحدة. هي أسئلة سيئة نظرًا لأنها تربك المرشحين، وتجعل من الصعب عليهم أن يتركوا انطباعاً جيداً في المقابلة من خلال منح القائم بالمقابلة المعلومات التي يريدها. إليك فيما يلي بعض الأمثلة على الأسئلة المتعددة:
" هل أحببت العمل هناك؟ إنهم غير مبالين إلى حد ما، أليس كذلك؟".
" ما الذي يمكن أن تختاره، ولماذا جعلته اختيارك الأول على وجه التحديد، وهل تتوقع ظهور أية مشكلات معينة؟".
" لماذا تركت العمل هناك؟ اعتقد أنه لابد أنه كان غير مريح على الإطلاق – ألم تعمل هناك لفترة من الوقت؟".
تعامل مع الأسئلة المتعددة بالإجابة عن جميع أجزاء أي سؤال منها قدر الإمكان. نظم أفمارك من خلال ترقيم الأسئلة. على سبيل المثال،" أولا، كلا لم أفعل. وثانيا ً، لقد كان ذلك بسبب...." سوف يساعدك هذا الأمر على تذكر الإجابة عن جميع الأسئلة الواقعة ضمن نطاق السؤال المطروح عليك. إذا ضللت طريقك، فاطلب ببساطة من القائم بالمقابلة أن يعيد السؤال على مسامعك مرة أخرى. في الغالب سوف يسهل عليك طرح السؤال مرة ثانية من فهمه بشكل أفضل.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد