• مجلة التوظيف

Разработка и создание интернет магазина Joomla
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

مقابلات التوظيف لشئون الموظفين أو الموارد البشرية:
في كثير من الحيان، ستخضع لمقابلة توظيف من قبل شئون الموظفين أو الموارد البشرية، حيث تصر معظم الشركات الكبرى على إجرائها كجزء من عملية التوظيف. يُنظر لمقابلات التوظيف تلك أحيانا ً باعتبارها" سهلة"، لأن نادراً ما يطرح القائمون على إجراء مقابلة التوظيف من الموارد البشرية أسئلة فنية بشأن مهاراتك الخاصة – وذلك لأنهم يكونون متخصصين في الموارد البشرية ولا يكونون عادة مديري أعمال.

عادة ما تدور الأسئلة حول مجالات أخرى شخصية. ومع ذلك، ينبغي الاستهانة بمثل تلك المقابلات – فأخصائيو الموارد البشرية عادة ما يكونون على درجة عالية من التدريب والخبرة في مجال إجراء مقابلات التوظيف. وكثيراً ما يقومون بإجرائها على نحو مستمر. بالتالي، يكونون متمرسين في الحصول على معلومات منك، لذا، انتبه جيداً – لا تحاول قط أن تخدعهم.
لا تتشابه جميع مقابلات التوظيف. لذا، انتبه جيداً للغرض من المقابلة فهذا سيساعدم على خوضها بشكل جيد في جميع الظروف.
الاستعداد
الاستعداد لخوض مقابلة التوظيف هو بحق الفكرة الأساسية التي يدور حولها هذا المقال. لذا، ما الذي عليك إعداده بالضبط؟ يركز أول فصلين على الأمور التي يمكنك القيام بها قبل خوض مقابلة التوظيف.
إليك فيما يلي بعض الأمثلة على ما يجب عليك تحضيره والاستعداد له قبل خوضط للمقابلات الشخصية المحتلمة.
المستندات
وتتضمن سيرتك الذاتية، ونسخة من نموذج التقدم للوظيفة ذي الصلة، وجميع المستندات المتعلقة بمقابلة التوظيف المحددة، ليكن معك نسخ من كل شيء كي تتمكن من تقديمها حال طلبت منك – لا تعتمد على التكنولوجيا( والتي يمكن أن تخذلك) لطبع نسخ من مستنداتك في آخر لحظة.
" قائمة تسوقك"
يخضع العديد من الأشخاص للمقابلات الشخصية دون أن تكون لديهم أدنى فكرة عما يريدونه ويحتاجونه منها. لذا، تأكد من معرفتك ما تريد وما لا تريد فيما يتعلق بالمرتب وبيئة العمل، والمزايا، والمنصب وما شابه ذلك.
البحث:
احرص على سهولة الوصول لأية معلومات بحث قمت به عن الوظيفة أو الشركة أو المؤسسة من قبل. فقد يساعدم هذا الأمر على طرح أسئلة أثناء المقابلة، أو قد يساعدك على تحديد المواضع التي تحتاج لاستيضاحها لترى ما إذا كانت تلك الوظيفة تلبي قائمة رغباتك واحتياجاتك أم لا – تلك هي" قائمة تسوقك"
ما الذي سترتديه وتأخذه معك
في كثير من الأحيان، يترك الأشخاص مثل تلك القرارا حتى اللحظة الأخيرة ويهرعون بحثاً عن الرداء المناسب في يوم مقابلة التوظيف. إذا كان بإمكانك، فاجعل الرداء التي سترتديه يوم المقابلة نظيفاً مسبقا ً وجاهزاً للارتداء في وقت قصير.
المواصلات
لابد أن تبحث وتخطط لوسائل المواصلات التي تنوي استقلالها للذهاب للمقابلة الشخصية والرجوع منها. إن التفكير مقدماُ في هذا الأمر سيتيح لك تجنب التأخر عن موعد المقابلة.
أمور لابد أن تفكر فيها:
إضافة لما سبق، لابد أن تفكر فيما يلي:
كيف ستقدم نفسك.
كيف ستتحلى بالهدوء والسكينة في موقف يسبب توتراً لدى معظم الأشخاص.
كيف ستتعامل مع أسئلة القائم بالمقابلة.
تحضير بعض نماذج الإجابات للأسئلة المحتمل أن يتم طرحها عليك.
لغة جسمك وحرصك على إعطاء انطباع جيد لدى القائم بالمقابلة.
كيف تغادر المقابلة بلباقة تاركاً انطباعاً جيداً.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد