• مجلة التوظيف

Разработка и создание интернет магазина Joomla
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

الموظفون المؤقتون( الموسميون ) يلعبون دوراً هاماً فى كثير من الشركات …و لكن هل هم خيار بالنسبة للشركات الصغيرة ؟ يمكنك فيما يلى أن تتعرف على مزايا وعيوب العاملين المؤقتين.
فى إحصائية أجرتها الحكومة بالولايات المتحدة تبين أن 2 مليون موظف مؤقت يعمل يومياً.
الإستخدام للتوظيف المؤقت لاقى رواجاً كبيراً منذ أن قام رجل الأعمال ويليام راسل كيلى William Russell Kelly بتأسيس أول وكالة للتوظيف المؤقت فى العام 1946 .

فى البداية كانت الوظائف تقتصر على أعمال السكرتارية و لكن العمل المؤقت الأن امتد ليشمل وظائف أخرى : كوظائف المحاسبة و المالية ، و التمريض ، الأطباء ، المحاماة ، تكنولوجيا المعلومات.
هل يستفيد عملك حقاً من التوظيف المؤقت؟
ربما تعتقد أن هذة الطريقة فى التوظيف هى الأمثل بالنسبة لك ، أو أنها طريقة فى التوظيف يمكنك اعتمادها مستقبلاً.
المميزات
تمكنك من تطويع عملك بطريقة أسهل و أسرع حيث يتوفر لك فريق عمل مؤهل . بعض الأسباب التى تجعل من المناسب أن تقوم الشركات بتعيين موظفين مؤقتين .
أن تتفادى الشركة العوائق التى يتسبب فيها الغياب ، الإجازات ، أجازات الرعاية ، أو المغادرة المفاجئة للعمل.
التعامل مع المتطلبات المؤقتة : المشروعات الخاصة ، الفترات الموسمية فى العمل .
الحفاظ على مرونة التوظيف
يحتاج أصحاب الأعمال إلى المرونة فى العمل ، والتوظيف المؤقت هو أحد أفضل الطرق التى توفر المرونة فى التوظيف.
ساحات العمل التى تمزج ما بين وظائف الدوام الكامل و الوظائف المؤقتة تشهد نتائج أكثر فاعلية كما أن الفرص تصبح أفضل كثيراً بالنسبة لأصحاب الأعمال و للموظفين. بالإضافة إلى ذلك زيادة الإنتاجية يدعم أهداف الشركة و يدعم من شعور الموظف بالأمان نظراً لما يصل إليه العمل من استقرار.
العمل المؤقت تقييم للفرد دون التزام
اعتماداً على التقييم و التفضيلات ، فبإمكانك توظيف أكثر من شخص لفترة قصيرة بصفة مؤقتة ، و إن رغبت بعد ذلك فيمكنك تعيين الشخص المناسب بينهم بصفة دائمة . بعض الأعمال توظف أفراداً بصفة مؤقتة كطريقة مثلى و غير مكلفة للتعيين و لاختبار الإمكانيات . شركات أخرى تستخدم بشكل متكرر الموظفين المؤقتين كأصل من أصول الشركة.
التعيين المؤقت أيضاً ينقذ الشركة فى أوقات البحث عن موظف دائم لشغل وظيفة .
توفير الوقت و المال
تكلفة تعيين موظفين مؤقتين غالباً ما تكون أقل فى التكلفة من تعيين موظفين دائمين لأن التوظيف المؤقت لا يستلزم تقديم مزايا للعميل . ولكن التعيين بدوام كامل هو الأفضل بالنسبة لوظيفة تزيد مدتها عن 6 أشهر .
الاستقدام الخارجى لموظفين مؤقتين يحمل الشركة كافة الأعباء المالية و التدريبية المرتبطة بعملية : الإختيار و التعيين و الإختبار و الأجر و تقديم جلسات تدريبية إن استلزم الأمر.
الموظفون المؤقتون يوفرون لك مهارات من كافة المجالات :
الموظفون المؤقتون يعملون بكافة المجالات و هذا ينقل إلى شركتك الكثير من الخبرات . يعتقد الكثيرون أن الوظائف المؤقتة فقط لعديمى الخبرة أو أنها مواقع وظيفية لا تستدعى مهارات . و هذا يجافى المنطق كثيراً حيث أن الوظائف المؤقتة فى عمومها ترتبط بالمشروعات الحيوية أو الأعمال الدقيقة حتى أنها ترتبط كذلك بأطر زمنية محددة. مجال المحاماة وحده شهد نمواً كبيراً فى التوظيف المؤقت .
العيوب
التدريب
غالباً وفى كل مرة يتم فيها اللجوء إلى موظف مؤقت تكن هناك حاجة إلى تدريبه كى يتمكن من أداء المهام الموكلة إليه .
المشكلات المعنوية
قد تنشأ مشكلات بين الموظفين عندما يعمل الموظفون المؤقتون إلى جانب اصحاب الدوام الكامل بمعنى القيام بنفس المهام الوظيفية فى نفس ساعات العمل مع عدم تقديم نفس المزايا.
المشكلات المتعلقة بالسلامة
أنواع محددة من الوظائف المؤقتة تعتبر بالغة الخطورة وتتطلب مراعاة لخطة السلامة المهنية . فالسؤال ليس العمل المؤقت هنا و لكن متطلبات السلامة المطلوب تطبيقها بالنسبة للموظف المؤقت و الدائم . و لا يجب إهمال ذلك بترك الموظف المؤقت يعمل تحت ظروف خطرة دون إشراف .
المسائل القانونية
يجب التحقق من الوضع القانونى للمرشح لوظيفة مؤقتة حتى لا تحدث أية ملابسات قانونية الشركة فى غنى عنها.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد